ملف المشاريع الفلاحية بالداخلة .. رئيس الجهة “الخطاط ينجا” والبرلماني “حما أهل بابا” يراسلان وزير الفلاحة

فريق التحرير9 يوليو 2024آخر تحديث :
ملف المشاريع الفلاحية بالداخلة .. رئيس الجهة “الخطاط ينجا” والبرلماني “حما أهل بابا” يراسلان وزير الفلاحة

الصحراوي 24 

وجه “الخطاط ينجا” رئيس جهة الداخلة وادي الذهب رسالة إلى وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه الغابات، حول قضية استفادة أبناء الجهة من مشروع 5000 هكتار.

وجاء في الرسالة التي وجهها رئيس الجهة، إلى وزير الفلاحة، أن ملتمسا من أجل التدخل لدى مصالح وكالة التنمية الفلاحية لإعادة النظر في طلبات إبداء الاهتمام التي تقدم بها مجموعة من أبناء الجهة تحت رقم 2022/30 للاستفادة من مشروع 5000 هکتار.

وطالب “الخطاط ينجا” بتمديد المدة الزمنية نظرا لضيق الوقت المتزامن مع العطلة الصيفية وإعطاء الأولوية فيما تبقى من المشاريع الفلاحية لشباب الجهة، وكذا إعادة النظر في الشروط بالنسبة للفائزين في المشاريع الصغرى مع تبسيط المساطر وخاصة فيما يتعلق بالضمان البنكي من قيمة المشروع وسومة كراء الأرض وواجبات سومة الماء عن كل هكتار. 

وأضاف رئيس الجهة في طلبه دراسة إمكانية الإستجابة لطلب المعنيين بالأمر واتخاذ ما يراه الوزير مناسبا، من أجل إنجاح هذا الورش الملكي الكبير كما جاء في توصية صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله.

من جهته وحول نفس الموضوع وجه “حما أهل بابا” المستشار البرلماني عن جهة الداخلة سؤالا كتابا لوزير الفلاحة، حول إقصاء أبناء جهة الداخلة واد الذهب من المشاريع الفلاحية 5000 هكتار.

وذكر “حما اهل بابا” أنه إذا كانت ساكنة جهة الداخلة واد الذهب سجلت بارتياح مخرجات المخطط التنموي الجديد، والذي جاء لخلق دينامية اقتصادية واجتماعية معتبرة بهذه الجهة، وتم الإعلان في هذا الإطار عن طلبات العروض بخصوص المشاريع الفلاحية للسقي بمياه البحر، في إطار شراكة بين القطاعين العام والخاص، تقدم عدد من شباب الجهة بطلباتهم للانخراط في هذا المشروع التنموي خصوصا المشاريع الصغرى 5 هكتار و 10 هكتار).

وأضاف أن جل هذه الطلبات قوبلت بالرفض عبر البوابة الإلكترونية المخصصة لنتائج طلبات العروض بوكالة التنمية الفلاحية، الشيء الذي خلف استياء كبيرا واحتجاجا حول أسباب الرفض، موجها سؤاله عن سبب رفض استفادة أبناء جهة الداخلة واد الذهب من هذا المشروع الذي يشكل حافزا لإدماجهم في مجال التنمية الفلاحية؟

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

الاخبار العاجلة