قبيل انطلاق موسم الصيد .. إنتشار لـ“الغراف” بقرية لاسارگا يهدد الكتلة الحية .. ومندوبية الصيد بالداخلة غير مبالية !!

فريق التحرير8 ديسمبر 2022آخر تحديث :
قبيل انطلاق موسم الصيد .. إنتشار لـ“الغراف” بقرية لاسارگا يهدد الكتلة الحية .. ومندوبية الصيد بالداخلة غير مبالية !!

 

الصحراوي 24 

 

تعرف قرية الصيد لاساركَا جنوب مدينة الداخلة، إنتشارا مهولا للقوارير التي تستعمل في صيد الأخطبوط (الغراف)، قبيل أيام من إنطلاق موسم صيد الأخطبوط وإستئناف نشاط الصيد التقليدي، كما يشاع في الأوساط المهنية.

 

ويهدد إنتشار “الغراف”، الكتلة الحية التي أسالت الكثير من المداد، وسببت توقف نشاط الصيد بربوع إقليم وادي الذهب بناءا على التقارير التي قدما المعهد العلمي للبحث في الصيد البحري. ويبدو أن هذا الإنتشار المخيف للقوارير كما هو مبين بالصورة، لم يضجع نوم أو غفوة مسؤولي مندوبية الصيد البحري بالداخلة، الذين لم تصدر عنهم أي تحركات بهذا الوضع، خصوصا وانه تفصلنا أيام قليلة عن موعد إنطلاق الموسم.

 

ونبه مهنيون في قطاع الصيد البحري، لهذا الوضع مطالبين من الوزارة ومندوبيتها بالداخلة، التحرك لإعدام الآلآف من القوارير البلاستيكية، التي تهدد “الكتلة الحية”، والبيئة البحرية، والتعجيل بتطبيق الصارم المساطر التي سنتها الوزارة خلال إجتماعها الأخير في بلجنة تتبع المصايد.

 

ورجحت ذات المصادر إلى إحتمال إستئناف موسم الصيد في نهاية الشهر الجاري، مما يستدعي تحرك عاجلا للمسؤولين للوقوف على هذه الإختلالات، بمختلف القرى التابعة لنفوذ إقليم وادي الذهب، لتفادي أحجيات وتبريرات أن الوقت لم يسعفهم.

 

 

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

الاخبار العاجلة