مهرجان ماطا للفروسية من لعبة شعبية بجبال الاطلس إلى تظاهرة عالمية سنوية

فريق التحرير4 يونيو 2023آخر تحديث :
مهرجان ماطا للفروسية من لعبة شعبية بجبال الاطلس إلى تظاهرة عالمية سنوية

 

الصحراوي 24

 

حين كانت الألعاب الشعبية هي الوسيلة الوحيدة للترفيه عنهم، كانت لعبة ماطا رغم بساطتها تغرس في نفوسهم روح التعاون والتكافل والابتكار والانتماء، فانتقلت ماطا التي تهدف الى اشعاع قيم الاخلاق والاحترام من لعبة شعبية معروفة بمنطقة اربعاء عايشة و قبائل جبالة المجاورة الى مهرجان سنوي يعرف الان دورته الحادي عشر .

 

تشتهر لعبة ماطا بمعركة ركوب الخيل التي تتسم بالمقاومة والتحمل حيث تتنافس خلاله القبائل المحلية للفوز بالعروس ” ماطا” ، وعلى الفارس ان ينتبه لعدم سقوط الدمية في ايدي الفرسان .

 

فيرتبط موسم ماطا بفصل الربيع حيث تبدأ عملية ازالة الطفيلية من الحقول الزراعية بشكل جماعي حسب تقاليد “توازة”. وقبل ان تبدأ المنافسة وفي بداية اجواء الاحتفال يتم اختيار نساء من القبائل المحلية ليتكلفن باعداد الدمية العروس “ماطا ” ويربطن القش والقماش معا ثم يزينه بنسيج ذهبي اثناء الحفل كما يبدعن في اغانيهن الصوفية اثناء الحدث .

 

في مابعد يتفقون نساء القرية على فارس بمواصفات دقيقة اساسها الشجاعة والبراعة والقوة والذكاء لإعطائه هذه العروس. وعلى ايقاع شعبي يبدأ الفرسان بالتنافس والمحاربة من اجل العروس فيستخدمون كل مهاراتهم بالفروسية مجاهدين في الحقول وحالما ينجح أحدهم بالفرار بالعروس ماطا يتم اعلانه فارس السنة .

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

الاخبار العاجلة