مداخلة “غلة باهية” بالأمم المتحدة تشعل حرب الكلام بين السفيرين المغربي والجزائري خلال جلسة اللجنة 24

فريق التحرير14 مايو 2022آخر تحديث :
مداخلة “غلة باهية” بالأمم المتحدة تشعل حرب الكلام بين السفيرين المغربي والجزائري خلال جلسة اللجنة 24

 

الصحراوي 24 

 

أشعلت مداخلة “غلة باهية” عضوة المجلس الجهوي لجهة الداخلة وادي الذهب، لهيب الكلام بين السفير المغربي الدائم بالأمم المتحدة “عمر هلال”، وسفير الجزائر “نادر العرباوي”، خلال أشغال ندوة اللجنة 24 للأمم المتحدة المنعقدة بسانت لوسيا بالكاريبي.

 

وخلال مداخلة “غلة باهية” بالندوة، اشادت بالزخم المؤيد لخطة الحكم الذاتي واصفة ذلك ب”الواقع الذي اعطى أملا لسكان المنطقة في أن الحل السياسي للنزاع الإقليمي حول الصحراء هو أقرب من أي وقت مضى، لإنهاء الوضع الذي استمر طويلا جدا”.

 

وذكرت “غلة باهية” أن قرار إسبانيا الأخير بإعلانها دعم خطة الحكم الذاتي باعتبارها الأساس الأكثر جدية ومصداقية لحل هذا النزاع الإقليمي يشكل “خطوة تاريخية” يجب على الأمم المتحدة ومجموعة الـ24 النظر فيها لإنهاء هذا النزاع، وأن القرارات السيادية والقوية للولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا وهولندا ورومانيا وإسبانيا ومعظم الدول العربية وعدد كبير من الدول الأفريقية الداعمة لخطة الحكم الذاتي تستجيب لهذا الواقع على الأرض بعيدًا عنالأيديولوجية، والدوغمائية لا تزال تمارس من قبل حفنة من البلدان. مؤكدتا عل أن كل هذه التطورات تؤكد عدم رجوع مغربية الصحراء وخطة الحكم الذاتي باعتبارها النتيجة الوحيدة للعملية السياسية للأمم المتحدة بشأن مسألة الصحراء المغربية.

 

وفي إشارة إلى تحرر المرأة في الأقاليم الجنوبية ومشاركتها في الحياة السياسية، قالت غلا، “أنها جزء من جيل النساء المغربيات اللواتي يلعبن دورًا رئيسيًا في التنمية. وتنفيذ سياسات التنمية الوطنية، في إطار الرؤية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس بشأن المساواة بين الجنسين كأساس لمجتمع حديث وديمقراطي”، وأنه على غرار باقي مناطق المملكة، تلعب نساء الصحراء المغربية دورًا نشطًا، على قدم المساواة مع الرجال، في تمثيل السكان الصحراويين والإدارة الديمقراطية لشؤونهم من خلال المجالس الإقليمية والمحلية المنتخبة إطار الجهوية المتقدمة، مشيرة إلى أن استحقاقات شتنبر الماضي سجلت أعلى نسبة مشاركة على المستوى الوطني، وقالت: “أن إنتخاب شابات مثلي في هذه الانتخابات يعكس التقدم الكبير الذي تم إحرازه في تعزيز المساواة بين الجنسين وتعزيز المشاركة السياسية للمرأة على المستويات المحلية والإقليمية والوطنية”. وأعلنت أمام أعضاء C24 ، أن الإنتخابات الأخيرة أثبتت تعلّق الصحراويين بمغربتهم وبالديناميكية الديمقراطية التي أطلقها صاحب الجلالة الملك محمد السادس”.

 

وأعربت عضوة المجلس الجهوي عن أسفها لأنه بينما تتمتع النساء في الصحراء المغربية بكامل حقوقهن الإنسانية، فإن النساء في مخيمات تندوف في جنوب غرب الجزائر ما زلن يعانين من أسوأ أشكال الإساءة في صمت، بما في ذلك العنف الجنسي، بالتواطؤ الواضح مع البلد المضيف الجزائر، وشددت ”غلة باهية” “بصفتها منتخبة تمثل ساكنة الصحراء المغربية على أن حماية السكان في هذه المخيمات تتطلب إجراءات عاجلة من جانب المجتمع الدولي”، وحث لجنة C24 على “عدم تجاهل معاناة” النساء والفتيات والأطفال الصحراويين وإتخاذ خطوات ملموسة لكسر الصمت المفروض في مخيمات تندوف، في انتهاك لقرارات مجلس الأمن الدولي والقانون الإنساني الدولي.

 

مداخلة عضوة جهة الداخلة وادي الذهب خلال ندوة اللجنة 24، إستفزت الجانب الجزائري المشارك في الندوة، ما حذى بسفيرهم هناك “نادر بلعرباوي”، إلى التهجم بعصبية على عضوة المجلس الجهوي للداخلة “غلة باهية”، قائلا “من انت ومن تمثلين” و خلال كلامه وصفها “أنها لاتمثل إلا نفسها” وأن “البوليساريو هي الممثل الوحيد للساكنة”.

 

هجوم الجزئري بلعرباوي على غلة، لم يمر دون أن يعلق عليه السفير المندوب الدائم للمغرب بالأمم المتحدة، والذي دعا المشاركين في الندوة ليشهدوا الهجوم المثير للشفقة على غلا، وقال “عمر هلال” موجها حديثه لبلعرباوي “السيد. سفير الجزائر، لقد فاتتك فرصة للصمت. ما فعلته للتو يسمى الإرهاب الفكري، كما اعتدت أن تفعل أينما ذهبت”، واضاف “لقد سألت السيدة غلة من تمثل؟ سأخبرك. إنها تمثل مئات الآلاف من مواطني الصحراء المرتبطين بمغربتهم. كما أنها تمثل 20000 امرأة ورجل وأطفال وأبناء عم وإخوة وأمهات محتجزون في بلدك. وأضاف: “إذا كانت الجزائر لا تريد أن يذكر ذلك، فما عليها إلا تحرير هؤلاء السكان والسماح لهم بالعودة إلى ديارهم في المغرب”.

 

وواجه “عمر هلال” الدبلوماسي الجزائري بإثبات قاطع على مسؤولية الجزائر الأساسية في نزاع الصحراء، قائلا “أنت تقول إنك لست طرفاً، لماذا تمول البوليساريو؟ أنت تقول أنك لست طرفا، لماذا تقوم بتسليح البوليساريو؟ أنت تقول أنك لست طرفا فلماذا تتفاوض نيابة عن البوليساريو؟ أنت تقول إنك لست طرفا فلماذا تقوم بحملة دبلوماسية وسياسية للبوليساريو؟ أنت تقول أنك لست طرفا، فلماذا استدعيت سفيرك في مدريد لأنها أيدت مبادرة الحكم الذاتي؟ أنت تقول أنك لست طرفا، لماذا تتخذون خطوات مع كل دولة تغير موقفها من الصحراء المغربية؟ من اقترح تقسيم الصحراء المغربية؟ لماذا الحدود المغربية الجزائرية مغلقة وأنتم تشترطون فتحها بمسألة الصحراء؟ إنها الحدود الوحيدة المغلقة في العالم بين بلدين شقيقين، العرب المسلمين، يتحدثون نفس اللغة. هذه هي البراهين التي لا يمكن دحضها، لماذا لأنك طرف في القضية ولست مراقبًا كما تتدعون”.

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

الاخبار العاجلة