البرلمانية “الرفعة ماء العينين” تراسل وزير الصيد البحري حول التبعات الاجتماعية لتوقيف أنشطة الصيد بالداخلة

فريق التحرير4 أكتوبر 2022آخر تحديث :
البرلمانية “الرفعة ماء العينين” تراسل وزير الصيد البحري حول التبعات الاجتماعية لتوقيف أنشطة الصيد بالداخلة

 

الصحراي 24 

 

وجهت النائبة البرلمانية “الرفعة ماء العينين”، سؤالا كتابيا وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات حول التبعات الاجتماعية لتوقيف أنشطة الصيد الساحلي بجهة الداخلة وادي الذهب.

 

وجاء في سؤال البرلمانية ماء العينين، أن الصيد الساحلي يعتبر أهم نشاط إقتصادي بجهة الداخلة وادي الذهب، ويشكل مصدر عيش المئات من الأسر، ويشغل حوالي ألف من صغار الصيادين الذين يستعملون وسائل تقليدية في أنشطتهم، وهو بالكاد يوفر لهم قوت يومهم، إذ يقومون ببيع ما تحصل لهم من صيد يوميا، ولا مجال أمامهم للإدخار والإستثمار في أنشطة موازية تساعدهم على مواجهة المتغيرات الجوية ومتطلبات الراحة البيولوجية التي تفرضها أنظمة الصيد البحري.

 

وأضاف السؤال أن قرار وزارة الصيد البحري، أضر كثيرا بمصالح الصيادين، وظهرت آثاره على مستوى الرواج الاقتصادي بمدينة الداخلة التي حرمت اليوم من رقم أعمال مهم، كان يتأتى من أنشطة الصيد البحري، وظهرت تجلياته أكثر على الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية للصيادين الذي لم يعودوا قادرين على مزيد من الصبر على مواجهة الوضع، لاسيما في ظل الظرفية الراهنة التي تتسم بغلاء المعيشة وارتفاع الأسعار.

 

وذكر سؤال الرفعة ماء العينين، أن قرر وزارة الصيد في وقت سابق تعليق أنشطة الصيد البحري في مجموعة من قرى الصيد بالوحدة الفرعية الداخلة، ضيق الخناق أكثر على أسر الصيادين التقليدين. وأدى ذلك إلى تسجيل حالات انتحار في صفوفهم، ما يدل على عدم القدرة على تحمل المزيد من المعاناة المترتبة عن قرار توقيف أنشطة الصيد البحري.

 

وسائلت الرفعة ماء العينين وزير الصيد البحري، عن التدابير التي ستتخذها وزارته، من أجل إستئناف أنشطة الصيد الساحلي بالداخلة، وإخراج جهة الداخلة وادي الذهب من حالة الركود التي تعاني منها.

 

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

الاخبار العاجلة